منتدي العلامة الشيخ محمد المنتصر الازيرق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي العلامة الشيخ محمد المنتصر الازيرق

إن محاضرات العلامة محمد المنتصرالازيرق حفظه الله في غاية من التحقيق وتستحق أن تكتب بماء الذهب لندرتها في هذا الزمان وانفرادها بالتصدي لأهل التجسيم والتشبية ، وقد احببت ان اجمعها للتسهيل فى الاستفادة منها والله ولي التوفيق .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  شذرات من المحاضرات الاستواء:-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 02/05/2015

 شذرات من المحاضرات الاستواء:- Empty
مُساهمةموضوع: شذرات من المحاضرات الاستواء:-    شذرات من المحاضرات الاستواء:- Icon_minitimeالإثنين مايو 04, 2015 2:40 pm

شذرات من المحاضرات
العلامة الشيخ محمد المنتصر بن الشيخ محمد بن العلامة الشيخ إدريس الأزيرق
عضو جماعة علماء السودان
الاستواء:
له عدة معاني منها على سبيل المثال :

1- انتهاء شباب الرجل وقوته :         يقال استوي الرجل .

2- استقامة ما عسر من الأمور :       يقال استوي لفلان أمره.

3-  الإقبال على الشيء بالفعل :           يقال استوي فلان على فلان.

                                             بما يسوءه بعد الإحسان إليه.

4- الاستقرار والجلوس :               استوي الملك على الكرسي.

5-   الملك :                                استوي الملك على المملكة.

6-  القهر .

7-  الغلبة  .

8-  الاستيلاء .

9-  الارتفاع  :                            استوي فلان علي سريره .

10-  المماثلة :                           استوي فلان على فلان.

11- الامتلاء   :                          استوي البدر .

12-  الإقبال  :                            استوي الي المكان – استوي القاعد قائما.

13-  القصد    :                          استوي الي المكان  .

14-  القدرة     :                         استوت له الممالك إذا أطاعه أهل البلاد .

15-  الكمال   :                          استوي الوجه .

16-  التمام والفراغ من فعل الشيء  ومنه قوله تعالي : ( ولما بلغ أشده واستوي..... )

وغيرها من المعاني .  فإذا كان بعضها صفة للمخلوق خاصة وبعضها يفيد الحلول والانتقال والتحيز والتمكين وكل صفات الجسم و الجرم يكون محال علي الله عز وجل لقوله تعالي : ( ليس كمثله شي ) وقوله تعالي ( والله الغني ) .

فأولي المعاني الملك والقهر والغلبة والاستيلاء والقدرة والقهر والكمال والتمام والفراغ من فعل الشيء أي خلق وأوجد العرش هذا ما ذكره الطبري في تفسيره ( ثم استوي إلي السماء ) البقرة     والحافظ بن حجر فتح الباري مجلد 13 ص341.

  تفسير بن كثير عند تفسير قوله تعالي ( إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ استوي عَلَى الْعَرْشِ............... ) الأعراف

قال مانصه: { فللناس في هذا المقام مقالات كثيرة جدا ليس هذا موضع بسطها وإنما نسلك في هذا المقام مذهب أهل السلف الصالح مالك والاوزاعي والثوري والليث بن سعد والشافعي واحمد بن حنبل وإسحاق بن راهوية وغيرهم من أئمة المسلمين قديمهم وحديثهم وهي إمرارها كما جاءت من غير تكيف ولا تشبيه ولا تعطيل والظاهر المتبادر إلي أذهان المشبهين منفي  عن الله تعالي فان الله لا يشبهه شي من خلقه ( ليس كمثله شي وهو السميع البصير ) بل الأمر كما قال الأئمة منهم نعيم بن حماد الخزاعي شيخ البخاري : من شبه الله بخلقه كفر ومن وجحد ما وصف الله به نفسه فقد كفر وليس فيما وصف الله به نفسه ولا رسوله تشبيه فمن اثبت له تعالي ما وردت به الآيات الصريحة والأخبار الصحيحة على الوجه الذي يليق بجلاله تعالي ونفي عن الله تعالي النقائص فقد سلك سبيل الهدي   . أ  ه }



ملاحظات: ـ

1-  مذهب السلف الذين ذكرهم بأسمائهم :ـ

أ/  عدم التشبيه والتكيف :

والحاصل أن ابن تيمية في كتاب منهاج السنة ص180 قال إن الله جسم

ابن تيميه في التأسيس مجلد 1 ص528 قال إن الله مستقر على العرش .

 ابن القيم الجوزية في الصواعق  المرسلة في الرد على الجهمية والمعطلة اثبت لله يدين وعينين حقيقتين .

محمد بن عبد الوهاب وبن تيمية في كتاب الجامع الفريد لعقائد التوحيد ص247  فسروا  الاستواء بالاستقرار

ابن باز في تعليقه على كتاب عقيدة أهل الإيمان  في خلق ادم علي صورة الرحمن لمؤلفه حمود التويجري قال إن الله علي صورة بشر واستدل بنصوص من التوراة المحرف والعياذ بالله

المعاصرين من أتباع هؤلاء علي طريقة أشياخهم يجسمون ويشبهون ويكيفون ويكذبون في النقول عن السلف.

ب/  عدم التعطيل :ـ

أي لا ننكر الصفات الواردة في الآيات من الاستواء وغيره فقد قال الإمام ابوالحسن الأشعري الاستواء وغيره صفات قديمة قائمة بذاته تعالي زائدة على صفات المعاني الثمانية على القول بالإدراك ويسميها صفات سمعية  لأنها في القران  وفي السنة . فإذا ً الأشعري يقول أنها صفات ذات ولكن يفسرها بالقدرة والمتأخرين من الاشاعرة على أنها صفات أفعال من تعلقات القدرة التنجيزية الحادثة  .  

ج/  كفر معتقد الجهة والمكان والحلول والاستقرار والحلول والتشبيه والتكيف في حقه تعالي  لقول نعيم بن حماد الخزاعي شيخ البخاري من شبه الله بخلقه كفر ،وأيضاً الإمام الفخر الرازي نقل الإجماع على كفر معتقد الجهة(راجع أساس التقديس ص 196) .

الامام الصاوي في حاشيته علي الخريده قال : ( ان اعتقد جهة السفل فكافر اما غيرها من الجهات فهو فاسق الا اذا اعتقد الحلول فيكفر )



أقوال الأئمة الأربعة :ـ



سبق أن ذكرت لك أقوال مكذوبة مدسوسة ملفقة على الأئمة الأربعة مع بيان كافي ، والآن أقوالهم :ـ

الإمام مالك بن انس رضي الله عنه :ـ  -1

-   روي  إبن وهب قال كنا عند مالك بن انس رضي الله عنه فدخل رجل فقال يا أبا عبد الله ، ( الرحمن على العرش استوي) كيف استواءه؟ قال فاطرق مالك وأخذته الرحضاء ثم رفع رأسه فقال:[ الرحمن على العرش استوي كما  وصف نفسه ، ولا يقال عنه كيف والكيف عنه مرفوع ، وأنت رجل سوء صاحب  بدعة أخرجوه.] فأخرجوا الرجل .

-   وفي رواية يحيى بن يحيى قال: كنا عند مالك بن انس رضي الله عنه فجاء رجل فقال يا أبا عبد الله،  (الرحمن على العرش استوي) كيف استواءه؟ فاطرق مالك برأسه حتي علته الرحضاء ثم قال:[ الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة وما أراك إلا مبتدعا.]  فأمره  أن يخرج .

  فلو لاحظت قوله لايقال كيف وكيف عنه مرفوع ، فمالك رضي الله عنه ينفي الكيف عن الله. من هنا يظهر قول العامة وقول الوهابية أن مالك رضي الله عنه يقول : [ الاستواء معلوم والكيف مجهول ] فهذا مكذوب به على مالك رضي الله عنه (راجع الأسماء والصفات للحافظ البيهقي وشرح النفراوي على رسالة أبي زيد القيرواني) .

الإمام أبو حنيفة النعمان رضي الله عنه :ـ

 قال :[ من قال لا اعرف ربي في السماء أم في الأرض فقد كفر ، لان هذا يوهم للحق مكانا . ومن توهم للحق مكانا فهو مشبه .] (راجع النفراوي  على الرسالة) .

 أما ما ذكرته سابقا من قوله الذي رواه عنه أبو مطيع البلخي الكذاب الوضّاع :[ من قال لا اعرف ربي في السماء أم في الأرض كفر ، لان الله يقول الرحمن على العرش استوي .] فهذا مكذوب باطل وقد بيناه سابقا .

الإمام الشافعي رضي الله عنه :ـ

  قال :ـ[ استوي بلا تشبيه وصدّقت بلا تمثيل واتهمت نفسي في الإدراك وأمسكت في الخوض فيه كل إمساك ]  .  فقارن مع القول المكذوب الذي رواه أبو حسن الهكاري الكذاب الوضاع والسند المكذوب الذي فيه أبا شعيب الذي ولد بعد وفاة الشافعي بعامين كما ذكرناه سابقا من قوله:[ وان الله علي عرشه ]  فباطل مكذوب .

الإمام احمد بن حنبل :ـ

    قال استوي كما اخبر لا كما يخطر للبشر .  

-    فتح الباري شرح صحيح البخاري مجلد 13 ص341 : [ باب:{وكان عرشه على الماء  ...... وهو رب العرش العظيم}،  قال ابن بطال :اختلف الناس في الاستواء المذكور هنا

قالت المعتزلة : معناه الاستيلاء بالقهر والغلبة واحتجوا بقول الشاعر استوي بشر على العراق .

قالت المجسمة: معناه الاستقرار.

قال أهل السنة :  معناه الملك والقدرة ومنه استوت له الممالك يقال لمن أطاعه أهل البلاد

وقيل التمام  والفراغ من فعل الشيء ومنه قوله تعالي: ( ولما بلغ أشده واستوي ) فعلي هذا فمعنى استوي على العرش اتم الخلق وخص لفظ العرش لكونه أعظم الأشياء

ثم قال بن بطال:ـ

فأما قول المعتزلة فانه فاسد لأنه لم يزل قاهرا غالبا مستولياً ، وقوله:{ ثم استوي} يقتضي افتتاح هذا الوصف بعد أن لم يكن ، ولازم تأويلهم يقتضي انه كان مغالبا فيه فستولي عليه بقهر من غالبه وهذا منتف عن الله تعالي

وأما قول المجسمة ففاسد أيضا لان الاستقرار من صفات الأجسام ويلزم منه الحلول والتناهي وهو محال في حقه تعالي  ولائق بالمخلوقات . انتهي ملخصا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://654321ali.sudanforums.net
 
شذرات من المحاضرات الاستواء:-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  شذرات من المحاضرات (المخالفة للحوادث )
»  شذرات من المحاضرات تعريف المتشابه :-
»  شذرات من المحاضرات ( ابن تيمية يكتب المحاية)
» شذرات من المحاضرات (ابن تيمية يثبت التصرف بالمشيئة)
»  شذرات من المحاضرات ابن تيمية أجاز الاستغاثة بالأولياء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي العلامة الشيخ محمد المنتصر الازيرق :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: