منتدي العلامة الشيخ محمد المنتصر الازيرق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي العلامة الشيخ محمد المنتصر الازيرق

إن محاضرات العلامة محمد المنتصرالازيرق حفظه الله في غاية من التحقيق وتستحق أن تكتب بماء الذهب لندرتها في هذا الزمان وانفرادها بالتصدي لأهل التجسيم والتشبية ، وقد احببت ان اجمعها للتسهيل فى الاستفادة منها والله ولي التوفيق .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  حديث الجارية : ــ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 02/05/2015

 حديث الجارية : ــ Empty
مُساهمةموضوع: حديث الجارية : ــ    حديث الجارية : ــ Icon_minitimeالإثنين مايو 04, 2015 2:46 pm

شذرات من محاضرات
العلامة الشيخ محمد المنتصر بن الشيخ محمد بن العلامة الشيخ إدريس الأزيرق
عضو جماعة علماء السودان



حديث الجارية : ــ


اخرج مسلم في باب تحريم الكلام في الصلاة عن معاوية بن الحكم السلمي قال: كانت لي جارية ترعي غنما لي قِبل أُحد والجوانية ، فاطلعت ذات يوم فإذا ذئب قد ذهب بشاة من غنمها وأنا رجل من بني ادم آسف كما يأسفون لكنني صككتها صكة ، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعظم ذلك عليّ ، قلت يا رسول الله أفلا اعتقها ؟ قال ائتني بها فقال لها : " أين الله " قالت في السماء قال" من أنا ؟" قالت رسول الله قال :" اعتقها فإنها مؤمنة" .

أولا :ــ

هذا الحديث مضطرب ...... أي ضعيف .

قال صاحب المنظومة البيقونية :

وذو اختلاف سند أو متن

مضطرب عند اهيل الفن

قال ابن دقيق العيد : [ المضطرب هو ما روي من وجوه مختلفة وهو احد أسباب التعليل عندهم وموجبات الضعف للحديث .]

فالحديث مروي بالمعني[كما قال السبكي] واختلف واضطرب المتن وإليك :ـ

1- " أتشهدين أن لا اله إلا الله " قالت : نعم .

ورد بهذا اللفظ في مسند الإمام احمد بن حنبل .

- موطأ الإمام مالك .

- مسند الدارقطني .

- البيهقي .

ابن أبي شيبة . -

- الطبراني .

- عبد الرزاق .

- البزار .

2- " كانت الجارية خرساء فأشارت إلي السماء" .

ورد بهذا اللفظ :ــ

-ابن خزيمة .

- ابن الجوزي .

- ابن فورك .

- ابن عبد البر .

- الذهبي .

3- [" فمن الله؟" قالت من في السماء .]

وروي بهذا اللفظ عند الطبراني في الأوسط الكبير.

بهذا يتضح اختلاف اللفظ ووروده بأوجه مختلفة متقاربة فهذا الاضطراب

نموذج من العلماء الذين صرحوا باضطرابه وضعفه : ـ

1- الحافظ ابن حجر في تلخيص الحبير مجلد 3 ص223 ما نصه : ( وفي اللفظ مخالفة كثيرة).

2- الحافظ البيهقي في الأسماء والصفات ما نصه : ( وقد ذكرت في كتاب الظهار مخالفة من خالف بن الحكم في لفظ الحديث )

3- الحافظ البزار في كشف الأستار ج1/ص11 ما نصه : ( وهذا وقد روي نحوه بألفاظ مختلفة )

4- الإمام السبكي في السيف الصقيل ما نصه Sad تكلم الناس عليه قديما وحديثا والكلام عليه معروف ،لا يقبله هذا الرجل ـ يعني ابن القيم ـ لأنه مشاء على بدعة لايقبل غيرها )

والحديث مع اضطرابه وضعفه ورد في أبواب ليس لها علاقة بالعقيدة :ـــ

1- صحيح مسلم : باب تحريم الكلام في الصلاة .

2- سنن النسائي : باب تحريم الكلام في الصلاة .

3- موطأ الإمام: مالك باب العتق .

4- سنن أبي داوود : باب تشميت العاطس .

5- مسند أبي حنيفة : باب كفارة اليمين .

ثانياً :ــ

أ/ هذا الحديث يخالف المتواتر فالمتواتر أن النبي صلي الله ليه وسلم كان إذا أتاه شخص يريد الدخول في الإسلام يعرض عليه الشهادتين فإذا قالها حكم بإسلامه .

ب/ معروف أن خبر الواحد إذا عارض القطعي من القران أو المتواتر من السنة فانه ساقط الاستدلال ، قال الحافظ البغدادي في كتابه الفقيه و المتفقه :[ باب القول فيما يرد به خبر الواحد : وإذا روي الثقة المأمون خبر متصل الإسناد رد بأمور:

1- أن يخالف موجبات العقول فيعلم بطلانه لان الشرع يرد بمجوزات العقول أما بخلاف ذلك فلا.....]

تنبيه :

أقول : العقل يقول خالق المكان والجهة يستحيل أن يفتقر لهما وإلا كان محتاجا فيلزم العجز وهو محال .

2- أن يخالف الكتاب أو السنة المتواترة فيعلم انه لا أصل له أو منسوخ

(ذكر الحافظ البغدادي نحوه في كتابه الكفاية في علم الرواية)

ج/ النبي صلي الله عليه وسلم بين أركان الإيمان في حديث جبريل الذي سأله عن الإسلام والإيمان والإحسان، فلم يرد فيه ولا في غيره أن الله في السماء.

ثالثا ً:ــ

المحققون من أهل العلم مع تسليمهم باضطراب الحديث فسروه منهم الإمام النووي في شرحه لصحيح مسلم لحديث الجارية حتي قال ما نصه :[لقد كان المراد امتحانها هل هي موحدة تقر بانَّ الخالق المدبر الفعال هو الله وحده وهو الذي إذا دعاه الداعون استقبلوا السماء كما إذا صلى المصلي استقبل الكعبة ، وليس لأنه انحصر في السماء وكما أنه ليس منحصرا ً في جهة الكعبة ، بل ذلك لأن السماء قبلة الداعين ، أو هي من عبدة الأوثان التي بين أيديهم ، فلما قالت في السماء علم أنها موحدة وليست عابدة للأوثان. ] أهـ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://654321ali.sudanforums.net
 
حديث الجارية : ــ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفسير حديث الجارية
»  شرح حديث الجارية عند اهل السنة والجماعة والرد على الـمـشبـهـة
»  حديث النزول والآيات المتشابهات الشيخ محمد المنتصر الإزيرق عضو رابطة علماء السودان
»  حديث النزول والآيات المتشابهات الشيخ محمد المنتصر الإزيرق عضو رابطة علماء السودان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي العلامة الشيخ محمد المنتصر الازيرق :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: