منتدي العلامة الشيخ محمد المنتصر الازيرق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي العلامة الشيخ محمد المنتصر الازيرق

إن محاضرات العلامة محمد المنتصرالازيرق حفظه الله في غاية من التحقيق وتستحق أن تكتب بماء الذهب لندرتها في هذا الزمان وانفرادها بالتصدي لأهل التجسيم والتشبية ، وقد احببت ان اجمعها للتسهيل فى الاستفادة منها والله ولي التوفيق .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  شذرات من المحاضرات آراء مكذوبة علي الأئمة الأربعة :-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 02/05/2015

 شذرات من المحاضرات آراء مكذوبة علي الأئمة الأربعة :- Empty
مُساهمةموضوع: شذرات من المحاضرات آراء مكذوبة علي الأئمة الأربعة :-    شذرات من المحاضرات آراء مكذوبة علي الأئمة الأربعة :- Icon_minitimeالإثنين مايو 04, 2015 2:38 pm


شذرات من المحاضرات
العلامة الشيخ محمد المنتصر بن الشيخ محمد بن العلامة الشيخ إدريس الأزيرق
عضو جماعة علماء السودان


آراء مكذوبة علي الأئمة الأربعة :-

1- الإمام ابوحنيفة :

[من قال لا اعرف ربي في السماء أم في الأرض فقد كفر لان الله تعالي يقول: ( الرحمن على العرش استوي ) وعرشه فوق سبع سموات].

هذا كذب محض على الإمام لان رواه عنه أبو مطيع البلخي وكان كذابا وضاعا قال عنه الذهبي في الميزان (1/574) :[ قال الإمام احمد: لاينبغي أن يُروى عنه شي، قال يحي بن معين: ليس بشيء.]

قال الحافظ بن حجر في لسان الميزان (2/335) قال أبو حاتم كان مرجئاً كذابا.

2- الإمام الشافعي رضي الله عنه :

عن شيخ الإسلام ابوالحسن الهكاري والحافظ بن محمد المقدسي بإسنادهم إلي أبي ثور وأبي شعيب كلاهما عن الشافعي قال : ( القول في السنة التي أنا عليها رأيت أصحابنا عليها أهل الحديث الذين رايتهم وأخذت عنهم مثل سفيان ومالك وغيرهما الإقرار بالشهادة أن لا اله إلا الله وان محمد رسول الله وانه علي عرشه في سمائه يقرب من خلقه كيف شاء وان الله ينزل إلي السماء الدنيا كيف شاء ) .

قال الذهبي في ميزان الاعتدال (3/112) في ترجمة أبو الحسن الهكاري:[

قال بن عساكر: لم يكن موثوقا به .

قال بن النجار: متهم بوضع الحديث وتركيب الأسانيد .]

قال ابن حجر في لسان الميزان (4/195):[كان الغالب علي حديثه الغرائب والمنكرات وفي حديثه أشياء موضوعة].

أما أبو محمد المقدسي فهو ممن أباح العلماء دمه لكونه مجسما صرفا.

أما أبا شعيب الذي زعم انه روي هذه العقيدة عن الإمام الشافعي فانه قد ولد بعد وفاة الشافعي بسنتين كما تجد ذلك في تاريخ بغداد (9/436) .

وقد صرح الذهبي في الميزان (3/656) في ترجمة العشاري أن هذه العقيدة مدسوسة على الشافعي .

3- الإمام احمد بن حنبل رضي الله عنه :

دسوا باسمه كتاب(الرد علي الجهمية) وسموه باسمه بطلاناً، نص على ذلك الذهبي في سير أعلام النبلاء (11/286) في ترجمة الإمام احمد بن حنبل.



4- الإمام مالك رضي الله عنه:

(الاستواء معلوم والكيف مجهول )

فهنا إثبات الكيف لله وهذا محال فالله لا يكيف لأنه غني عن المحل والمكان والجهة ( ليس كمثله شيء ) فكيف نثبت له الكيف وندعي إننا نجهله، فهذا باطل .

قال الحافظ البيهقي في الأسماء والصفات : أما الاستواء فالمتقدمون من أصحابنا كانوا لا يفسرونه ولا يتكلمون فيه كنحو مذهبهم في أمثال ذلك .

وروي بسنده عن عبد الله بن وهب قال كنا عند مالك بن انس رضي الله عنه فدخل رجل فقال يا أبا عبد الله الرحمن على العرش استوي كيف استواءه، قال: فاطرق مالك وأخذته الرحضاء ثم رفع رأسه فقال: الرحمن على العرش استوي كما وصف نفسه ولا يقال عنه كيف والكيف عنه مرفوع وأنت رجل سوء صاحب بدعة أخرجوه، فاخرجوا الرجل .

- وفي رواية يحيى بن يحيى قال كنا عند مالك بن انس رضي الله عنه فجاء رجل فقال يا أبا عبد الله الرحمن على العرش استوي كيف استواءه ، فاطرق مالك برأسه حتي علته الرحضاء ثم قال الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة وما أراك إلا مبتدعا فأمره أن يخرج.

وراجع فتح الباري علي البخاري للحافظ بن حجر مجلد 13 ص 405 – 406 نقل كلام ام المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها قولها : ( لايقال له كيف وكيف عنه مرفوع ) وقول الامام مالك ايضا ( لايقال له كيف وكيف عنه مرفوع )

فمن هنا يتضح لك أن الإمام مالك رضي الله عنه لا يثبت الكيف لله وما نسب له من ذلك علي لسان الناس فباطل باطل لم يقله .

قال الإمام البغوي : أهل السنة يقولون الاستواء علي العرش صفة لله بلا كيف يجب علي الرجل الإيمان به ويكل العلم فيه إلي الله عز وجل وذكر حديث مالك بن انس مع الرجل القصة المتقدمة.

من هنا يتضح لك ما لفقوه وزعموه وكذبوا به علي الأئمة الأربعة حتي يثبتوا التجسيم والتشبيه لعقيدة فاسدة باطلة فتأمل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://654321ali.sudanforums.net
 
شذرات من المحاضرات آراء مكذوبة علي الأئمة الأربعة :-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  شذرات من المحاضرات الاستواء:-
»  شذرات من المحاضرات (المخالفة للحوادث )
»  شذرات من المحاضرات تعريف المتشابه :-
»  شذرات من المحاضرات ( ابن تيمية يكتب المحاية)
» شذرات من المحاضرات (ابن تيمية يثبت التصرف بالمشيئة)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي العلامة الشيخ محمد المنتصر الازيرق :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: